استخدمات الكمبيوتر في تحكيم الملاكمة

أولاً : نبذه تاريخية عن كيفية البدء في التحكيم بالكمبيوتر

          •قرر الاتحاد الدولي للملاكمة الهواة في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد خلال شهر مايو 1989 م الذي أقيم في نيروبي في كينيا استخدام الكمبيوتر في تحكيم المباريات اعتباراً من البطولات التي تقام بالاتحاد الدولي اعتباراً من شهر أبريل 1989م . 
          •وقد وعد البروفيسور أنور شودري رئيس الاتحاد الدولي في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انتهاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في نيروبي أن الاتحاد الدولي قرر في اجتماعه استخدام الأجهزة الكمبيوتر في بطولات الاتحاد اعتباراً من الشهر القادم .
          •وقد عقد لهذا القرار اجتماع بين لجنتي الحكام الدولية واللجنة الفنية لدراسة أجهزة الكمبيوتر المقدمة لاختبار أصلحها للبطولات القادمة خاصة الأجهزة التي تم صنعها في العالم للتحكيم بالكمبيوتر هي ثلاثة أجهزة وفق ما يلي :

النظام السوفيتي لاستخدام الكمبيوتر في تحكيم الملاكمة
          قام مجموعة من العلماء بالكمبيوتر والرياضة البدنية عامة والملاكمة  كنظام متكامل وتعتمد هذه المجموعة على النقاط التالية :
1- يقوم القاضي باستخدام وحدة الكمبيوتر الخاصة به في هذا النظام وهي عبارة عن جهاز صغير الحجم لا يتعدى طوله 25 سم وعرضه 12 سم ويوجد به أربعة أزرار بوصفها كالتالي :
‌أ-        زرار على اليمين لونه أزرق للضغط عليه عندما يوجه الملاكم الأزرق لكمة صحيحة إلى منافسه الملاكم صاحب اللون الأحمر.
‌ب-    زرار على اليسار لونه أحمر للضغط عليه عندما يوجه الملاكم الأحمر لكمة صحيحة إلى منافسة صاحب اللون الأزرق .
‌ج-      زرار أبيض موجود في الجانب الأيمن من الجهاز وفوق الزرار الأزرق الموجود في نفس الجهة ويستخدم هذا الزرار للضغط عليه عندما يوجه حكم الحلقة إنذار صحيحاً إلى الملاكم الأزرق ويوافق على الإنذار القاضي .
‌د-       زرار أبيض موجود في الجانب الأيسر من الجهاز وفوق الزرار الأحمر الموجود في نفس الجهة ويستخدم هذا الزرار للضغط عليه عندما يوجه حكم الحلقة إنذار صحيحاً إلى الملاكم الأحمر ويوافق على الإنذار القاضي .
‌ه-        ويتضح أن عمل القاضي في عملية التحكيم بالكمبيوتر هو عمل بسيط للغاية حيث أن عمله يبدأ عندما يتأكد من تحقيق الملاكم الأحمر أو الأزرق لإحدى النقاط نتيجة تسديد لكمة صحيحة موجهه إلى المنطقة المصرح باللكم فيها وعليه فقط أن يضغط على الزرار الذي بلون الملاكم المسدد للكمة وسوف يتولى الكمبيوتر المتصل بعدة وحدات أخري كل العمل بعد ذلك حيث يتم الآتي :
‌و-      في حالة موافقة ثلاثة قضاة على الأقل على اللكمة الموجهة من المنافس لحسابها الكمبيوتر فوراً وفى حالة عدم موافقة القضاة أو ثلاثة منهم على صحة اللكمة يقوم بتسجيلها الكمبيوتر ولكن تلغي عند حساب النقاط النهائية في كل جولة ، حيث أن الكمبيوتر لا يحسب فقط كل جولة إلا اللكمات التي يوافق عليها فقط ثلاثة قضاة.
‌ز-      هذا يوضح أن جميع أجهزة الكمبيوتر الخمسة متصلة ببعضها لذلك تتطلب الآن الضغط فور انتهاء اللكمة إذاً لابد أن يكون الضغط من جميع القضاة في وقت واحد على الأقل في مدة لا تتعدي خمس ثوان من بعد تسديد اللكمة وأن يكون على الأقل ثلاثة قضاة .

‌ج-      وهذا يوضح أن الخمس أجهزة متصلة بجهاز عرض للنتائج والتجميع موجود لدي لجنة مراقبة الحكام وآخر موجود لدي لجنة الإعلان والمسجل الذي يحسب إلى جانب أحد الأجهزة لاستخراج النتيجة النهائية مسجلة على ورق تسجيل النتائج .
2- بانتهاء كل جولة يقوم الجهاز بحساب اللكمات الصحيحة التي سجلت بواسطة القضاة والتي وافق عليها ثلاثة قضاة فقط ويضع في نهاية كل جولة الدرجة النهائية للكمات من كل قاض وأيضا قرار الكمبيوتر المبني على الموافقة .
3- يستمر الوضع تماماً مثله في الجولة الثانية والثالثة مع ملاحظة أن الإنذارات التي تسجل هي فقط التي يوافق عليها ثلاثة من القضاة وليس قاض واحد .
4- في نهاية الجولة الثالثة وعند انتهاء المباراة بالنقط يتولى الكمبيوتر حساب النتيجة النهائية للمباراة فور انتهاء المباراة وبحيث تتم عملية حسابات داخل الجهاز تنتهي بظهور النتيجة النهائية للمباراة على الشاشات الخاصة بالعرض لدي المراقبة ومن ثم يمكن إعلان النتيجة بعد انتهاء المباراة بثانية واحدة اعتمادا على شاشات عرض المباراة والنتائج دون انتظار للنتيجة المسجلة في الجهاز التي يتم طبعها خلال ثلاث ثوان عقب انتهاء المباراة .
          هناك عدة وحدات أخري من الجهاز يتم عملها ارتباطاً بالضغط على الجهاز الكمبيوتر حيث أن جميع الوحدات مترابطة مع بعضها البعض وفق ما يلي :
          أ- يوجد أمام لجنة المراقبة جهازين للعرض أحدهما متصل بأجهزة القضاة وفى نفس الوقت كاميرات تصوير فيديو حديثة وبحيث يظهر على شاشة هذا الجهاز التلاكم الحقيقي للمباراة وفى نفس الوقت حالة تسجيل النقاط والضربات وقت حدوثها في المباراة . وفى الجهاز الآخر تظهر نتيجة القضاة الخمسة وكذلك حساب نقاطهم في كل جولة من الجولات ثم النتيجة النهائية .
          ب - ويوجد أيضا من ضمن وحدات الكمبيوتر لإعلان النتيجة وحدة خاصة بتسجيل كافة المعلومات الإضافية من حالات الفوز المختلفة مثل
          I – W – KD
          الفوز بالضربة القاضية
          الانسحاب
          شطب المنافس
          إيقاف الحكم للمباراة
          تتكون وحدة القاضي من جهاز صغير الحجم لا يتعدى طوله عن ( 25 سم ) وعرضـه ( 12 سم ) ويوجد به ( 4 أزرار ) يستخدمها القاضي في تحكيم المباراة وحساب النقاط .
          حيث يقوم بالضغط على الزر الأحمر أو الأزرق عند قيام أحد الملاكمين بتسديد لكمة صحيحة للمنافس .
          والأزرار العليا البيضاء اللون يستخدمها القاضي في حالة توجيه إنذار لأي من الملاكمين حيث يختص الزر الأبيض فوق اللون الأزرق بالملاكم الأزرق عند احتساب إنذار ضده ، والزر الآخر فوق الزرار الأحمر يختص بالمنافس الآخر.
والجهاز يوصل بالجهاز العام حيث يقوم بتجميع تلك النقاط أو الإنذارات لخاصة بكل ملاكم بعد انتهاء الجولة ، ثم بعد انتهاء المباراة .



ثانياً : بعض الأجهزة الأخرى لوحدة التحكيم
          جهاز الحصول على النتائج حيث يقوم المهندس في نهاية المباراة بالضغط على الزرار الخاص لنهاية المباراة من ثم عمل أجهزة لحساب النتائج النهائية لتظهر النتيجة على الشاشة وفى نفس الوقت مكتوبة على الوحدة الثانية.





                                    وحدة الحصول على النتائج مسجلة على كشف أبيض ومحدد بها نتائج كل جولة وكل مباراة ورأي كل قاضي كما يعطي هذا الجهاز كافة البيانات السابق تسجيلها من أسماء الملاكمين والحكام والقضاة والمباراة .
        3- جهاز الفيديو (Video) :







                                 
4- جهاز مينتور لعرض النتائج :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاعداد البدني العام والخاص للملاكمين

الأجهزة والأدوات الحديثه المستخدمة فى رياضة الملاكمة

الانتقاء الرياضى واسس اختيار الناشئين للملاكمة